منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى واحات المعرفة

منتدى شامل يضم كل ما يهم المجتمع من مواضيع دينية وتعليمية وتربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا الأعزاء المنتدى لن ينهض إلابكم فلاتبخلوا عليه بمساهماتكم
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتك

 

  ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahimovic

brahimovic


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 43
الموقع : أرض الله

 ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس    ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 10 2012, 14:54


ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس
ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟

مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟
1 – أستخلص تعريفا لاتفاقية حقوق الطفل :
هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف :
- حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق .
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل

معنى المصلحة الفضلى

مقدمة :هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
1 ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل :
تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها
2 ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية :
ـ قراءة نص الحالة وفهمها .
ـ تحديد أشخاص الحالة .
ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
خاتمة :تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه

معنى عدم التمييز مثال البنت والولد

مقدمة : أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟
1 ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :
ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
2 ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد :
أ ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد :
يتجلى التمييز بين البنت والولد في :ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها ـ تسخير الولد لأخته في خدمته .ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
ب ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع .
ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد .
ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها :
تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
خاتمة : يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما

حقي في اسم وجنسية و هوية

مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟
1 – أكتشف معنى الهوية وأهميتها : هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ،
2 – أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية : تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 – أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب : قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 – أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي : يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس التربية على المواطنة للقسم السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رد وزير التربية الوطنية محمد الوفا على فئة موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي ماستر 2012
» إليكم جذاذات المستوى السادس
» جمعية الوفاق للعمل الاجتماعي: ملخص مداخلات ندوة "المدرسة وأهمية الوساطة المدرسية"
» الوجيز في التربية
» أستاذ مبتور اليد يقاضي وزير التربية الوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحات المعرفة :: قسم التربية والتعليم :: منتدى التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: