منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى واحات المعرفة

منتدى شامل يضم كل ما يهم المجتمع من مواضيع دينية وتعليمية وتربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا الأعزاء المنتدى لن ينهض إلابكم فلاتبخلوا عليه بمساهماتكم
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتك

 

 العصف الذهني طريقة من طرق التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahimovic

brahimovic


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 43
الموقع : أرض الله

العصف الذهني طريقة من طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني طريقة من طرق التدريس   العصف الذهني طريقة من طرق التدريس Icon_minitimeالإثنين فبراير 04 2013, 18:59

*
تعتبر طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع على
التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين حيث يسمح بظهور كل
الأفكار والآراء في جو من الحرية والأمان ومزيد من التفاعل .

* مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل
توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة .


المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني:
يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على :
أولاً: إرجاء التقييم:
لايجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد
أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه
عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان
التفكير الإبداعي.


ثانيا:إطلاق حرية التفكير:
أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء
وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار
في جولا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء
غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص الآخرين.

ثالثا:الكم قبل الكيف:

أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت
جودتها, فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا
المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من
الحلول غير المألوفة .
رابعا:البناء على أفكار الآخرين:
أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكرا على أصحابها فهي حق لجميع المشاركين في الموضوع.
خطوات جلسة العصف الذهني:
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي:
1- تحديد ومناقشة المشكلة(الموضوع).
قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض
الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد
إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من
التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة.
2-إعادة صياغة الموضوع:
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي
عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب
أخرى.
وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك
عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان
واضح للجميع.
3-تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني:
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ويستغرق
عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو
أكثر يلقيه قائد المشغل.
4-العصف الذهني:
يقوم قائد الشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق
إعادة صياغة الموضوع الذي تم التواصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من
المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة
على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل
ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار
المعروضة وتوليد المزيد منها.

5-تحديد أغرب فكرة:
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو
المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار
الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى
فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على
مساهماتهم المفيدة.
6-جلسة التقييم:
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض
الأحيان تكوين الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن الغالب تكون
الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من
الأفكار الأقل أهمية وعلمية التقييم تحتاج نوعا من التفكير الانكماشي الذي
يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة.


يتم تقييم الأفكار بإحدى طريقتين:


1- التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد
المجموعة يتم اختيارها من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس فى ضوء النقاط
التالية :
-إجراء فحص أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) للتأكد من عدم أي من الأفكار الإبداعية.
-تقييم الأفكار علي أساس المعايير التالية : الجدة والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ومدى القبول والجدول الزمني للتنفيذ .
- استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة.
-تصنيف الأفكار المتبقية فى رزم مصغرة تشمل كل منها عدد الأفكار المرتبطه حتى يسهل التعامل معها .
-تجمع أفضل الأفكار فى كل رزمة من الرزم السابقة ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار.
2- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .


مزايا أسلوب العصف الذهني :
يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام أسلوب العصف الذهني نشير إلي أهما بإيجاز:
1- سهل التطبيق.
2- لا يحتاج إلى غلاف زمني كبير.
3- مسل و ممتع
4- ينمي التفكير الإبداعي
5- ينمي عادات التفكير المفيدة
6- ينمي الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصف الذهني طريقة من طرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 7تمارين للتخلص من الشرود الذهني
» تنويع التدريس في الفصل
» عودة إلى تعريف الديداكتيك أو علم التدريس كعلم مستقل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحات المعرفة :: قسم التربية والتعليم :: منتدى مناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: