منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
مرحبا بك في منتدى واحات المعرفة

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى، إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى واحات المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى واحات المعرفة

منتدى شامل يضم كل ما يهم المجتمع من مواضيع دينية وتعليمية وتربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا الأعزاء المنتدى لن ينهض إلابكم فلاتبخلوا عليه بمساهماتكم
ضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع بصمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتك

 

 كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahimovic

brahimovic


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 43
الموقع : أرض الله

كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية   كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 23 2012, 11:44

كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية 1286313948


1-
ينبغي أن يكون الأستاذ نفسه قدوة للتلاميذ في حسن الاستماع، فلا يقاطع تلميذاً يتحدث، ولا يسخر من طريقة حديثه


2-
ينبغي أن يختار الأستاذ من النصوص والمواقف اللغوية ما يجعل خبرة الاستماع عند التلاميذ ممتعة يطلبون تكرارها.


3-
ينبغي للأستاذ أن يهيئ التلاميذ للاستماع الجيد، بتوضيح طبيعة المادة التي سوف يلقيها عليهم، أو التعليمات
التي سوف يصدرها مبيناً لهم المطلوب مثل: التقاط الأفكار، أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلاً. الاستفادة من حصة القراءة .

4-
يمكن في بعض دروس القراءة أن يقرأ الأستاذ على التلاميذ قصة أو موضوعاً مشوقا جديداً يستمعون إليه، ثم
يناقشهم بعد ذلك مناقشة شاملة ودقيقة لما استمعوا إليه، أو يكلفهم كتابة ملخص لما استمعوا إليه في كراسة التعبير مثلا

5-
كما يمكن في حصة القراءة مثلاً أن يطلب الأستاذ من التلاميذ تصحيح الخطأ
في قراءته النموذجية، ثم يتعمد أن يخطئ في بعض الكلمات ليكتشف مدى قدرة
التلاميذ على الاستماع الجيد.


6-
في حصة الإملاء يستمع التلاميذ للموضوع بتركيز شديد، ثم يناقشهم فيه قبل إملائه عليهم.


7-
كما يمكن في حصة الإملاء أيضاً أن يملي الأستاذ على التلاميذ سطراً مثلاً مع عدم تكرار الكلمات، مما يجذب
انتباههم أكثر، ثم في المرة التالية سطرين، ويتدرج في المقدار والسرعة حتى يستطيع أن يكمل إملاء قطعة كاملة.

ويستحسن في هذه الطريقة تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة، وترك فترة زمنية كافية للتلميذ لتذكر ما قيل، وكتابته والتعبير..

8-
في درس التعبير يمكن أن يلقي المعلم قصة، ثم يناقش التلاميذ شفوياً أو
يكلفهم تلخيصاً أو كتابة نهاية لها، أو اختيار عنوان مناسب لها.


9-
كما يمكن في حصة التعبير تكليف التلاميذ كتابة ملخص لخطبة الجمعة السابقة للحصة، مع ذكر بعد الأدلة التي أوردها الخطيب.


10-
كما يمكن للأستاذ أن يناقش التلاميذ فيما استمعوا إليه من الإذاعة المدرسية، ووضع حوافز مادية أو معنوية لذلك.


11-
كما يمكن في حصة التعبير أيضاً أن يدير الأستاذ جهاز التسجيل، ويسمع
التلاميذ حواراً بين عدة أشخاص، ثم يناقشهم فيما استمعوا إليه من قبل كل
شخصية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنمي مهارة الإستماع عند التلميذ: طرق عملية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أفكار عملية لتشجيع الأطفال على القراءة
» منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية..
» المراسلة رقم 12/163 حول المرحلة الثانية من عملية تتبع ومواكبة الخول المدرسي 2013/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحات المعرفة :: قسم التربية والتعليم :: منتدى مناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: